الجمعة، أكتوبر 06، 2023

مريم الاخري نص وموقف لشاعرها لا يصدق!!

{مريم الاخري .. وهل هذا شعب يحكمه تنظيم ارهابي مجرم لمدة 30 سنة}؟!

++ثم يطمع ويطمح في المزيد؟!

                         -----------

= قبل نشر هذا النص البديع المذهل وانا شاعر .. دعوني احدثكم عن جوانب خفية من حياة هذا الشاعر  الصديق المهندس الإنسان الحساس (محمد عبد الله شمو) إبن (كوستي) الذي عرفته من خلال صديق الطفولة والصبا اخي الذي لم تلده امي .. زميله الباشمهندس (سيف الدين) وكفي.

                     -----------

= قبل أن يكمل (شمو) دراسته في الهندسة الميكانيكية بجامعة اسكندرية في مصر، كان عائدا ذات مرة الي مكان دراسته بعد (إجازة) سنوية.

= تصوروا كان (شمو) يشعر بحياء وخجل شديدين أن يذهب (لوالده) الذي كان يعمل في موقع ما بالعباسية بام درمان بالقرب  من  سينما العرضة كي يطلب منه مصاريف السفر!!

= لذلك طلب مني أن أذهب معه لكي  يمنحه وجودي جرأة وشجاعة أكثر دون أن يفصح لي بذلك السبب.

= وفعلا ذهبنا وبعد أن سلمنا علي ابيه شعرت بأن الشفيف المرهف (شمو)  كان يعاني كثيرا جدا لكي تخرج كلماته بكل ادب ولطف وانكسار وهو يقول لوالده.

= اني راجع في الغد الي الإسكندرية وان شاء الله تكن معك (شوية) مصاريف ؟!!

= فهل هذا شعب يجب أن يحكمه لساعة واحدة لا 30 سنة ويطمح في المزيد تنظيم مجرم وارهابي كاذب وفاسد لا يملك ذرة من احساس أو شعور يسمي  

ب(الإخوان المسلمين)؟!

هل يجوز هذا ؟؟؟؟؟؟

                      -------------

         🌿قصيده مريم الاخري كامله🌿

        "للشاعر محمد عبدالله شمو"

                   --------

هاهى الأرض تغطت بالتعب

البحار إتخذت شكل الفراغ

وأنا مقياس رسم للتواصل .. والرحيل

وأنا الآن الترقب .. وإنتظار المستحيل

أنجبتنى مريم الأخرى قطاراً وحقيبة

أرضعتنى مريم الأخرى قوافى

ثم أهدتنى المنافى

هكذا قد خبرونى .. 

ثم قالوا لى ترجـّل

          ***********

ثم أنتِ .. 

أنت ياكل المحاور .. والدوائر

يا حكايات الصبا

تحفظين السر .. 

والمجد الذى 

مابين نهديك .. إختبا

ليس يعنيك الذى

 قد ضاع من عمرى هباء

وأنا .. يا صغيرتى .. 

لست أدرى ما الذى

 يدفعنى دفعاً .. إليك

ما الذى يجعلنى أبدو حزيناً

حين أرتاد التسكع .. 

فى مرايا وجنتيك

لا عليك

تشهد الآن السفوح .. المطمئنة

نحن قاتلنا سنيناً .. وأقتتلنا

نحن سجلنا التآلف 

فى إنفعالات الأجنة

وأحتوانا البحر ..

والمد اليقاوم .. 

والشراع

يا هذه البنت التى

تمتد فى دنيايا سهلاً

 وربوعاً .. وبقاع

ما الذى قد صبّ فى عينيك

 شيئاً من تراجيديا الصراع

                    ******

والمدى يمتد وجداً 

عابراً هذى المدينة

خبرينى هل أنا أبدو حزينا

هل أنا القاتل ..

 والمقتول حيناً ..

 والرهينة

هل أنا البحر

 الذى لا يأمن الآن السفينة ؟

خبئينى بين جدران المسام

قبلينى مرةً فى كل عام

فأنا أحتاج أن ألقاكِ فى كل عام

أنا أحتاج أن ألقاكِ فى ذرات جسمى

فى الشرايين المليئة بإنقلابات المزاج

فى إنعكاس الضوء

فى النافذة الأولى ..

وبلـّور الزجاج

.. هكذا قد خبرونى .. 

ثم قالوا لى ترجل

***********

وعلى أطروحة الحلم المسافر .. 

ألتقيك

على حمى الرحيل المستمر

 .. الآن .. 

فى كل المواطن ألتقيك

فى مساحات التوهج .. 

فى جبينى .. ألتقيك

فى إنشطار الوقت .. 

فى كل الذرى

وفى حكايات الطفولة .. 

إذ يعود بنا الزمان .. القهقرى

آه لو تأتين يا سيدتى .. 

من كل فجٍ .. وأتجاه

من عميق الموج من صلب المياه

تستطيعين التنقل بين أرجائى وظلى

تستطيعين التوهج .. عند لحظات التجلى

ولعينيك إمتلاك وثائقى .. حتماً .. وقلبى

ولعينيك التنصل .. عن مواثيقى ودربى

هكذا قد خبرونى .. ثم قالوا لى ترجل

**********

وأنا أبحث عن صيغة هذا البعد 

هذا اللاّ نهائى

عن قرار الشعر ..

عن لون التـّغرُّب

بين جدران المقاهى

آه لو تأتين ... آهِ

تجدين الإِلف الممتد سهولاً ..

 بإنتظارك

وأنا .. كالحذر المنساب .. خوفاً

بين صالات الجمارك

كالرحيل ..

 كالترقب .. 

وإنتظار المستحيل

هكذا قد خبرونى

ثم قالوا لى ترجل                https://fb.watch/nvvL9z9Jc0/?mibextid=CDWPTG

الثلاثاء، أكتوبر 03، 2023

"زول يشبهك - 2" وأغنية "لو تلقي زول"

 


(زول بشبهك)

صادفت زول 

ذكرنى بيك

نفس الملامح والشبه

ولمحة غرور

 عاجبانى فيك

الخصله تائهة 

على الجبين

وياها العيون

 الحلوه ديك

اللفته والنظره المثيره

وروعتك وخطوات مشيك

ماخده منك حاجات كتيره

وحتى التفاصيل الصغيره

سرحت فيها ندهت ليك

وإنت لا بيك لا عليك 

          ........

وبدون زعل أو إنفعال

أسف أنا ..

و سامحينى يا ست الدلال

لو تاني فى عينيك سرحت

ورجعت عاودت السؤال

ياخساره ما كنت إنت

وبائن سرح بى الخيال

أو إكون طيفك غشانى

أو أى إحساس وإحتمال

سمعت صوتك

 منساب حنين

"لمتين يارحال

لمتين بتعاند الحقيقه

ولسه دائر

فى مساراتها وطريقها

وياهو حالك

  لسه واقف

في محطات انتظارك

راجى الزمن يرجع يعود

بعد الرجوع أصبح محال

لمتين بعذب فيك حنينك

و لمتين 

 بتتغرب سنينك

ومافى زول حاسى بأنينك

وغير عيونها 

ماشائف جمال"

    --------               

ياربيع عمرى وحياتي

يا صافيه يا نبع الذلال

الله لا وراك غربه

وفرقة عزيز أو إرتحال

ومنو اللي قال!!

الغربه بس تعنى السفر

وغياب سنين وفراق أهل

ومنو الرجع ومنو الرحل

    

 -------

الغربه ..

فى إحساس مسافر

ضل سكتو ما وصل

الغربه ..

فى سهر ليالى

لا نجوم فيها ولا قمر

الغربه ..

فى غيمه بتمر

وتعدي ما تنزل مطر

الغربه ..

فى حلم اندثر

وفي عشرة سنين

تمضي ما تترك أثر

      ...........    

تاج السر حسين

نيروبى - كينيا 

18/7/2014

الاثنين، أكتوبر 02، 2023

استراحة محارب: كيف عرفنا إن هذه الاغنية من احب الاغاني التي يرددها الراحل عبد العزيز المبارك ؟!

🌿(يا عيني يوم تشاهدي اغري السلام واستشهدي)🌿

                             ===========

 ++ ومن عجب فهي اغنية حقيبة قديمة ولم تكن من اغنياته التي ظهر بها مثل(طريق الشوق) او (تحرمني منك) التي سمي شباب تلك الفترة قميصا مميزا ظهر به عبد العزيز المبارك في إحدي الحفلات العامة علي اسم تلك الأغنية او مثل اغنية (بتقولي لا) التي أسر بها عبد العزيز مشاعر وأحاسيس شباب وفتيات السودان من جيلنا خلال تلك الفترة المترعة بالفن والجمال في السودان؟!

--------

=((كيف عرفنا ان الاغنية المعنية هي احب اغنية الي نفس الفنان الراحل الشفيف عبد العزيز المبارك))=؟!

--------------

خلال فترة عملي بدبي - دولة الإمارات العربية المتحدة التي امتدت لسنوات طوال بعد انقلاب الإخوان المسلمين علي حكومة ديمقراطية منتخبة.


ذهبت مبعوثا من خلال شركة تعمل في مجالات متعددة لتأسيس فرع لها (باديس ابابا) حاضرة اثيوبيا وكنت قبلها قد ذهبت الي ذلك البلد في زيارة سياحة قصيرة رأيت فيها كيف أن أواصر المحبة والآخوة الصادقة تربط بين الشعبين السوداني والاثيوبي إضافة إلي العديد من عناصر الشبه .. وإثيوبيا في ذلك الوقت ربما هي البلد الوحيد التي لا يشعر فيها الإنسان السوداني بغربة يكفي أن الفنان الاول لدي الاثيوبيين كما هو عندنا نحن السودانيين (وردي) .. إضافة إلي حبهم لكافة الفنانيين السودانيين واغنياتهتم وتكفي علاقات التصاهر بيننا وبينهم منذ قديم الزمان وعمي المحبب الي رحمه الله متزوج منذ وقت بعيد من ذلك البلد الذي عاش فيه لسنوات عديدة واثنبن من أبنائه زوجاتهم من أهل إبيهم المقربين بنات عمتي مثلما هن بنات عمتهم.

الشاهد في الأمر خلال تلك الفترة في اثيوبيا اعني التي ذهبت اليها مبعوثا منتصف عام ١٩٩٥ وعلي الرغم من أن نظام الكيزان قد (عكنن) علينا الجو باستهداف سيارة الرئيس المصري (حسني مبارك) في أديس لقتله بالتنسيق مع جماعة (الإخوان) المصرية الإرهابية .. ووقتها لو كان (الدعم السريع) موجودا لقالوا بأن تلك العملية قد قامت بها تلك القوات التي أسسوها لاحقا.

لمدة شهر بعد تلك الحادثة التي وقعت الساعة العاشرة صباح يوم الاثنين ٢٦ يونيو ١٩٩٥ كانت اثيوبيا من خلال قنواتها الرسمية المحدودة جدا وصحيفة إنجليزية واحدة اسمها The Monitor وإذاعة وقناة تلفزيون واحدة تدافع وتنف بقوة اي علاقة للنظام الإخواني في السودان بتلك الحادثة وتقول بان الذين نفذوها كلهم بيض البشرة!!

لذلك سارت الحياة عادية لفترة دونما مضائقات او استجوابات او توقيفات للسودانيين في اثيوبيا .. ووفتها جاء (عبد العزيز مبارك) عابرا في طريقه لموقع إقامته الدائم عمله في (جده) بعد استهداف نظام (الإخوان) المباشر للفن والفنانين السودانيين وتحت إشراف وزير (التخطيط الاجتماعي) شخصيا (علي عثمان محمد طه) الذي صرح ذات يوم خلال تلك الفترة قائلا:

(إن الفن وكرة القدم لبستا من أولوياتنا) !!

مما ادي الي تحرك الخلايا المتطرفه من نفسها او بتحريض وعلم النظام لاغتيال الفنان الرقيق (خوجلي عثمان) في نوفمبر ١٩٩٤وقد ترددت اشاعات غير مؤكده بأن (خوجلي) قد تحصل بالصدفه علي معلومات لها ارتباط بالمجموعة الإرهابية المصرية التي تحركت من السودان للقيام بعملية اغتيال حسني مبارك الفاشلة التي ذكرتها أعلاه.

إشراف المتطرف الإخواني (علي عثمان محمد طه) علي تلك الوزارة الاهم والأخطر من أي وزارة أخري وكانت لها صلاحيات واسعة كان الغرض منها تغيير صياغة المجتمع السوداني لتتماشي وتتطابق تماما مع التوجهات الاسلاموية الجديدة بعد أن هيمن الإخوان علي السودان ومارسوا علي اهله شتي أنواع الارهاب والعنف والقتل لإخماد المعارضات والاصوات التي تقف ضد مشروعهم.

علي كل خلال شهرين من تلك المحاولة كما ذكرت سارت  الحياة في اثيوبيا عادية جدا بالنسبة للسودانيين لهذا حبنما جاء عبد العزيز ونزل في منزل لأحد معارفه أو اقاربه من ابناء الجزيرة وهو ضابط جوازت بعمل في السفارة ااسودانية ويقع منزله مباشرة خلف (الغلا) التي استاجرتها كسكن ومكاتب ومخازن للشركة التي بدأت للتو في تأسيسها.

ارتاح (عبد العزيز المبارك)  لنا حيث كان يأتي من وقت لآخر في المساء وفي يده عوده نتأنس عن مختلف القضايا وأسباب اغترابه الذي ارتبط بمحاربة الفن والفنانيين كما حكي لنا وهو حزين للغاية وبكي وهو يحدثنا عن خوجلي او الفتي (زرياب) كما سماه د. منصور خالد رحمه الله.

فما كنا نضائقه بطلب أغنيات معينة أو بالاصرار عليه ليغني وهذا أمر يرهق الفنان جدا وكثير من السودانيين لا يراعون ذلك.

لكن من خلال زياراته تلك لاحظنا أنه لا يمكن أن يغني الا واتجه مباشرة الي أداء اغنية ليست له بل من أغنيات الحقيبة وهي با (دموع الليل اشهدى) وكان يعيشها بكل مشاعره وأحاسيسه.

رحم الله عبد العزيز المبارك وغفر له ورحمه الله الفتي زرياب خوجلي.

https://youtu.be/DKQ7F13XW6I?si=txTYtdL_LJQpQxr9